ما معنى هذه المصطلحات؟

Rate this item
(0 votes)

الماسونية

الماسونية لغة معناها البناءون الأحرار ، وهي محكمة التنظيم شعارها ( حرية - إخاء - مساواة - إنسانية ) . جل أعضائها من الشخصيات المرموقة في العالم ، من يوثقهم عهداً بحفظ الأسرار ...

اللوجستية

إذا دخلت إحدى الدول حربا مع دولة أخرى ...فإنها قد تحتاج إلى حلفاء لمساعدتها في حربه ...وهذه المساعدات تختلف باختلاف نوعه ...فهناك مساعدت عسكرية ، وتعني مشاركة دول أخرى حليفة لتلك الدولة التي ستشن الحرب ، ومساعدتها في تقديم السلاح والجيوش المحاربة ...وبعض الدول قد تقدم مساعدات من نوع : الصيانة أو الغذاء والشراب أو مساعدات طبية ، المهم أي عمل غير عسكري ، يسمى اللوجستي ( الكويت والسعودية اثناء غزو العراق قدمت الغذاء والمياه طبعا مياه معدنية )

براغماتية /ذرائعية

براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغم " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعّي دائماً بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية(سبق تعريف الايدلوجيه) سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية(سبق تعريف الديمقراطيه) مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية.

الزنـدقـة

لفظ اعجمي معرب أخذ من الفرس وكان تطلق الزندقة على من يؤمن بكتاب المجوس(الزندافست)و في الاسلام يطلق هذا الاسم على كل من جحد شيئا من الكتاب والسنة أو يجاهر في المعاصي والمنكرات والكبائر كما يطلق على المنافقين وغير ذلك.

العلمــــانيـــــة

فكر غربي يدعو الى اقامة الحياة على أسس العلم الوضعي والعقل بعيدا عن الدين الذي يتم فصله عن الدولة وحياة المجتمع وحبسه في ضمير الفرد ولا يصرح بالتعبير عنه إلا في أضيق الحدود .

الحداثــــــــــــة

مذهب فكري ادبي علماني(سبق تعريف العلمانيه) مبني على افكار وعقائد غربية يهدف إلى إلغاء مصادر الدين وما صدر عنها من عقيدة وشريعة وهدم القيم الدينية والأخلاقية والانسانية ويرى الإنسان عباره عن مجموعة من الغرائز الحيوانية ,,, وكل هذا باسم الحرية .

الأرستقراطية

نطام سياسي يتميز بأن يتولى الحكم فيه طبقة من النبلاء أو أفراد من الطبقة الخاصة ويكون احتكاراً لهم , والحكم الأرستقراطي مبني على أساس التمييز الطبقي وعلى أساس بعض الأفراد أصلح من غيرهم للسيادة وتولي الحكم , ويعد الاستبداد وعدم تمثيل الإرادة الشعبية من أبرز عيوب هذا النطام ووجد هذا النظام ف الدولة اليونانية القديمة وقسمت فيها الشعب الى طبقات لايجوز لطبقة اقل الانتقال لطبقة اعلى وهذه الطبقات كانت : الامراء والنبلاء ثم الجنود يتم اخيارهم حسب قوتهم البدنية ثم العمال وهم ادنى الطبقات .

نزع السلاح

يقصد به الحد من انتاجه أو امتلاكه أو تخزينه بنسبة معينة أو تخفيض الاعتمادات المالية المخصصة لصناعة وإنتاج السلاح , أو تخفيض القوات العاملة في الجيوش , أو تجريد مناطق معينة من العالم من السلاح , أو وقف التجارب التي تهدف إلى تطوير أنواع معينة من الأسلحة , والهدف من كل هذه المحاولات هو الحد من اللجوء للقوة العسكرية في فض النزاعات الدولية وتريد امريكا تطبيق ذلك على سلاح حزب الله حتى يكون الجنوب كالنزهة بالنسبة لاسرائيل ولكن دامت المقاومة التي تقاوم الظلم .

الصهيونية

حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين , وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة المستعمرات اليهودية في فلسطين , وقد حققت الصهيونية أول أهدافها بعد الحرب العالمية الثانية , بإعلان قيام دولة يهودية عنصرية في فلسطين واعتراف عدد من الدول بها وقبولها عضواً في الأمم المتحدة , وقد تظافرت جهود كل من بريطانيا والولايات المتحدة لإنجاح هذه الحركة من خلال إمدادها بالمال والسلاح .

تكنو قراط

كلمة الإنجليزية «تكنولوجي» وتستخدم لوصف السلطة التي يكون معظم أعضائها «وزراء غيرهم» من التقنيين المبرزين في مجالاتهم الصناعية والتقنية. وبصورة عامة فإن التكنوقراطي هو الشخص الذي يستند على كفاءته التقنية في مجال من المجالات ويستفيد من كفاءته هذه ليمد نفوذه وسلطته إلى مجالات اجتماعية أو سياسية أخرى خلاف اختصاصه

الديمقراطية

هي حكم الشعب للشعب.. والاستخدام العملي لها: اتاحة فرصة اختيار الحاكم ونواب الشعب للشعب على أساس ما يتقدم به كل منهم من رؤى، وعرض كافة القرارات المصيرية على نواب الشعب للتصويت..(وغالبا مايطلق على الحريه ويطلق على المشورة بعض الأحيان)

الديكتاتورية 

هي فرض نظام واحد شمولي دون خيارات مغايرة (وغالبا مايطلق على الشخص المتسلط الظالم أو الذي يفرض آرائه)

الليبرالية

مشتقة من كلمة الحرية الإنجليزية "liberty" وهي مذهب يرى حرية الأفراد والجماعات في اعتناق ما يشاؤون من أفكار والتعبير عنها بشكل مطلق..(أعتقد أنها واضحة)

الاشتراكية

مذهب اقتصادي يقضي باحتكار الدولة لوسائل الإنتاج كملك عام للشعب(أي أن الدولة تشارك الشعب في كل شي )

الشيوعية

مذهب اقتصادي اجتماعي يقوم في أساسه على القضاء على الملكية الفردية, وتدخل الدولة الفعال في حياة الأفراد واخضاعهم لاشرافها وتوجيههم مادياً وفكرياً والمبدأ الأساسي لهذا المذهب يتخلص في (( من كل بقدر قوته, ولكل بقدر حاجته)) وهي فلسفة وضعها فردريك أنجلز وكارل ماركس يطول شرحها، أبرز معالمها في مجال السياسة أنها تعتمد على إقامة نظام ديكتاتوري(سبق تعريف الدكتاتوية) يمتلك كافة وسائل الإنتاج في البلاد ويقوم بتقسيم وتوزيع المهام والأجور على العمال فيما يعرف بدولة "البروليتاريا"..

البروليتاري

تعريف البروليتاريا تقريبا هم الطبقة الكادحة عموما أو العمال والفلاحين، ومعناه انه الدولة كلها تحكم بسياسة حكم مصنع كبير

الأيديولوجيات

Idiologies كلمة انجليزية معناها الحرفي "عقائد"، وتعريفها بالانجليزية: منظومة التصورات والاعتقادات والنظريات التي تبنى عليها حياة الأفراد والمجتمعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية

البنية التحتية

تطلق على المرافق الأساسية التي تقوم عليها الحياة في المدن، الماء، الكهرباء، الطرق، الغاز الطبيعي، وغير ذلك..( وللعلم فقد اصبحت الدول تقاس او من ضمن ماتقاس به الدولة للحكم على مدى تقدمها هو المرافق او البنى التحتية فهي صورة باطنة لحقيقة هذه الدولة .... واظن كلنا مننساش ملفنا بتاع كاس العالم 2010 كان ميه ميه لكن الزيارة خلتنا صفر من ميه )

العولمة

مذهب سياسي اقتصادي يهدف إلى إزالة الحدود بين دول العالم أمام نقل البضائع والأموال والمعلومات بحيث لا يعترض هذا كله أية عوائق(أي تكون للعالم حضارة عالمية واحدة ويرى آخرون أنها سيطرة أو هيمنة أمريكية على العالم لأمركة كل شي لذلك فهم يرونها ظاهرة استعماريه ويرى البعض أيضا مفهوم آخر لها وهو:اللاحدود أو تلاشي المسافة وذلك يجعل العالم كقرية صغيرة يتم تبادل المنافع بينها وكل ذلك يرتكز على التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات)

البيروقراطية

يأتي أصل كلمه بيروقراطيه من الفرنسية من كلمه بيرو (Bureau ) أي مكتب ، وترمز للمكاتب الحكومية التي كانت في القرن الثامن عشر ، والتي كانت تغطى بقطعه من القماش المخملي الداكن اللون ، ومن اليونانية من كلمه (Kratos ) ، أي القوه ، (السلطة ، والسيادة) ، وقد استخدمت كلمه البيروقراطيه للدلالة على الرجال الذين يجلسون خلف المكاتب الحكومية ويمسكون بأيديهم بالسلطة ، ولكن توسع هذا المفهوم ليشمل المؤسسات غير الحكومية ، كالمدارس والمستشفيات والمصانع والشركات وغيرها وهوتنظيم نموذجي من المفروض أن يؤدي إلى إتمام العمل على أفضل وجه (وغالبا ماتطلق البيروقراطية على الانضباط وتطلق بعض الأحيان على أنها تعبير عن المجتمع الحديث.

- استـــــقــلال ذاتــــــــي

استعمل هذا الاصطلاح في بادئ الأمر للإشارة إلى حق الدولة في حكم نفسها، وممارستها الصلاحيات الإدارية، دون تدخل سلطة أجنبية؛ ويطلق الآن على النظام، الذي يتمتع بموجبه إقليم معين باستقلال ذاتي، ويمارس شؤونه الداخلية، ويخضع، في الوقت نفسه، سياسيا ودستوريا إلى سيادة دولة أخرى، في السياسة الخارجية والدفاع والاقتصاد . ( يعني دولة فلسطين هي دولة ذات استقلال ذاتي وليست دولة حرة ....... والجديد انهم عايزين يطبقوا الموضوع ده على السودان الشقيق ف اقليم دارفور ويبقى فيه دولة جوه دولة )

الــــــــــتـــــــأمــــــــيــــــــم

هو مرحلة تمر بها الدولة المستقلة في إطار عملية نقل الملكية وإرساء قواعد السيادة بحيث تقوم الدولة بإرجاع ملكية ما يراد تأميمه الى نفسها ومثال على ذالك تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقناة السويس وارجاع مالها من حقوق وما عليها من واجبات الى الدولة ( اي تكون ملك للدولة) بما عليها من واجبات وما لها من حقوق.

اليـــونـــــيـــســـيف

هي الكلمة المختصرة والتي تعني ( صندوق الأمم المتحدة للطفولة ) تأسس من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1946م وكان التفويض الأصلي لمدة ثلاث سنوات يقوم فيها الصندوق بأعمال الإغاثة الطارئة والواسعة لضحايا الحرب العالمية الثانية من الأطفال لكنه جرى تمديد فترة التفويض عام 1950 بحيث تكون دائمة، ووسع التفويض لكي يشمل أطفال العالم النامي.

أن مسؤولية اليونيسيف الأساسية هي جذب الانتباه لمشاكل الأطفال في جميع أنحاء العالم، ووضع البرامج لإغاثة الطفولة وتحسين أوضاعها ورعايتها سواء أكانت هذه برنامج اليونيسيف أو برامج الأمم المتحدة أو البرامج المشتركة بين اليونيسيف والأمم المتحدة مع الدول والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الإقليمية والدولية الأخرى. كما أن اليونيسيف تساعد الدول والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الإقليمية والدولية على وضع الدراسات والخطط والبرامج الخاصة بالطفولة.

الــيــــونســـــكـــــو

اليونسكو هي الكلمة المختصرة ذات الحروف اللاتينية الأصل UNESCO والتي تعني (منظمة التربية والثقافة والعلوم) وهي كماهو معروف إحدى أهم دوائر هيئة الأمم المتحدة ومقرها في باريس العاصمة الفرنسية.

هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945 م. يرأسها حاليا اليابانيكوشيرو ماتسوؤرا منذ العام 1999 م. هدف المنظمة الرئيس هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

تتبع اليونسكو 191 دولة. مقر المنظمة الرئيسي يوجد في باريس، ولليونسكو أيضا أكثر من 50 مكتبا وعدة معاهد تدريسية حول العالم. للمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.

الفـــرنــكــفــونـــيـــة

هي منظمة الفرنكفونية و تضم في عضويتها 55 دولة اغلبها من الدول الأفريقية التي كانت تحت الاستعمار الفرنسي ويطلق عليها ايضا منظمة الدول الناطقة بالفرنسية (الفرانكفون).

يراسها حاليا عبده ضيوف الرئيس السنغالي السابق خلفا للامين السابق بطرس غالي الذي سبق ايضا ان نال منصب الامين العام لمنظمة الامم المتحدة .

الســــــــــــــلــــطـــة

هي التمكن و الاستئثار بالقوة والقدرة على التوجيه والإجبار نحو إتجاه معين من السلوك الاجتماعي. فالسلطة هي ثمرة القوة power والقدرة ability على الاجبار obligation بهدف توجيه سلوك الآخر.

وبهذا من الممكن وجود سلطة غير مشروعة إذا استخدم شخص او مجموعة من الأفراد ثمار قوتهم في قهر الآخرين وقسرهم على الطاعة وإجبارهم على أمر معين او سلوك ما.

والأصل ان تكون السلطة مشروعة مستندة إلى القانون الأساسي في الدولة وتنسحب إلى وصف قدرة احد مكونات الدولة او الدولة عامة على توجيه السلوك للمحكومين وضمان إلزامهم على ذلك واحترام قواعد المجتمع الأساسية ( الاجتماعية ، والاقتصادية ، والسياسية) وهي كسلطة مشروعة متفق على مشروعيتها والقبول الاجتماعي على لزوم إطاعتها تنقسم السلطات في المجتمع المدني الحديث إلى ثلاث سلطات: تشريعية. قضائية. تنفيذية

جـــــائــزة نــــــوبـــــــــل

تُعطى جائزة نوبل في تاريخ 10 ديسمبر من كل عام لمن يقوم بالأبحاث البارزة، أو لمن يستطيع ان يبتكر تقنيات جديدة أو من يقوم بخدمات إجتماعية نبيلة. وتُعد جائزة نوبل أعلى مرتبة من الثناء والإطراء على مستوى العالم. الأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي و مخترع الديناميت، الفريد نوبل. إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في النادي السويدي-النرويجي في 27 نوفمبر 1895.

أُقيم أوّل إحتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية عام 1901. وابتداءً من عام 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك "اوسكار" الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.

تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على ان تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. وننوّه ان العاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي، صاحب جائزة نوبل.

تتضمّن جائزة نوبل مبلغ 10 ملايين كرونر سويدي، أي أكثر من مليون دولار أمريكي بقليل. وفي عام 1968، قام البنك السويدي باستحداث جائزة نوبل للعلوم الإقتصادية إلا ان عائلة نوبل لم تعترف بالجائزة المستحدثة حيث ان ألفريد نوبل لم يذكرها من ضمن المجالات التي تُمنح لها جائزة نوبل. ومن ذاك العام، تقرر ان لا تُستحدث مجالات جديدة على جائزة نوبل والمجالات التي أقرّها الفرد نوبل وتُمنح لها الجائزة مايلي :

• الفيزياء • الكيمياء

• علم دراسة الأعضاء أو الطب • الآداب

• السلام , اقتصاد

حــــلـــــف الــنـــاتـــــــــو

حلف الناتو او (حلف شمال الاطلنطي ) قد تألف في عام 1949 كحلف عسكري دفاعي بين الولايات المتحدة وكندا وعدة دول أوربية لإحباط أي محاولة سوفيتية محتملة للتوسع داخل أوربا الغربية. وفي عام 1954، صوتت دول حلف الناتو على السماح بإعادة تسليح ألمانيا الغربية وضمها إلى الحلف.

وبانهيار حلف وارسو رسميا خلت الساحة كليا لحلف الناتو ليكون القوة الاحتياطية الضاربة للجهد العسكري الأميركي كما حصل بوضوح في حرب البوسنة وقيام الحلف بضربات مكثفة على بلغراد العاصمة التاريخية لاتحاد جمهوريات يوغسلافيا . وبذلك التفرد انتهى عصر الأحلاف المتضادة ولم تعد الأحلاف تلعب دورها بالتوازن الدولي.

 حــــلــف وارســــــــو

نشأ حلف وارسو في عام 1955 في المقام الأول كرد على قرار الولايات المتحدة وحلفائها في غرب أوربا بإعادة تسليح ألمانيا الغربية وضمها إلى شمال الأطلنطي (حلف الناتو).

ورد السوفيت على ذلك بتأسيس حلف وارسو. وضم الأعضاء الأوائل في الحلف كلاً من الاتحاد السوفيتي وألمانيا الشرقية وبولندا والمجر ورومانيا وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وألبانيا. وبرغم ادعاء السوفيت بأن ذلك الحلف هو حلف دفاعي، إلا أنه سرعان ما أتضح بأن الهدف الأساسي له هو دعم الهيمنة الشيوعية في أوربا الشرقية. واستغل السوفيت للحلف من أجل إعطاء الشرعية لتدخلهم وسحقهم للثورات المعادية للشيوعية في المجر عام 1956 وتشيكوسلوفاكيا عام 1968م. ومع ذلك ، ففي أواخر الثمانينيات بدأت الحركات المعادية للسوفيت والشيوعية في أوربا الشرقية في شق صف حلف وارسو. وفي عام 1990 خرجت ألمانيا الشرقية من حلف وارسو تمهيداً لإعادة توحيدها مع ألمانيا الغربية. وأشارت بولندا وتشيكوسلوفاكيا أيضاً إلى رغبتها الشديدة في الانسحاب من الحلف. وفي مواجهة هذه الاحتجاجات والمعاناة بسبب تدهور الاقتصاد والوضع السياسي غير المستقر، خضع الاتحاد السوفيتي وأذعن للأمر الواقع. وفي مارس 1991، تخلى القادة العسكريون السوفيت عن سيطرتهم على قوات الحلف. وبعد شهور قليلة، عقدت اللجنة السياسية الاستشارية للحلف اجتماعاً أخيراً واعترفت رسمياً بما حدث بالفعل وبأنه لم يعد هناك وجود لحلف وارسو.

Events

Pictures

Newsletter Subscriber